Flag Counter



صحة

" مستشارة بالصحة العالمية " لا أدلة علمية على انتقال كورونا عبر الطعام .

 الأحد  ,  28/06/2020 03:05:00 PM  

كَتَّبَ : أية محمود

قالت الدكتورة نيفين عجمي المستشار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لسلامة الغذاء، إنه لا توجد أدلة علمية تؤكد عدوى كورونا من خلال الغذاء أو المشروبات.

وأضافت عجمى خلال ندوة نظمتها الغرفة التجارية بالإسكندرية عبر تطبيق "زوم" أمس السبت، إنه في إطار بدء فتح المنشآت الغذائية يجب استخدام مفارش أحادية الاستخدام، ويفضل عدم استخدام أي مفارش، أو تغييرها بعد كل عميل، إضافة إلى وضع لافتات إرشادية توضح أهمية تطهير الأيدي، وطريقة السعال والعطس وغيرها، ومنع الدخول إلا بالكمامة ومنع خلعها إلا بالضرورة.

وذكرت أن طرق نقل العدوى لفيروس كورونا قد تأتي بشكل مباشر من خلال طريق التعامل المباشر مع المريض أو انتقال الرذاذ إلى الجهاز التنفسي لشخص آخر، متابعة: "أما الطريقة غير المباشرة قد تكون من خلال ملامسة الأسطح الملوثة برذاذ الشخص المصاب ثم ملامسة الأنف أو الفم أو العين".

وأكدت عجمى أنه من الضروري وقاية العاملين في المقاهي والمطاعم من الإصابة بالفيروس، واعتماد أساليب السلامة الصحية للتعامل مع المترددين لمنع احتمالية انتشار العدوى إن وجدت، وتنظيم العمل.

كما يجب التوعية بكيفية غسل اليدين بطريقة صحيحة وباستمرار لمدة لا تقل عن 20 ثانية، واستخدام المطهرات الكحولية، وتغطية الأنف والفم في أثناء العطس والسعال باستخدام مناديل، وتجنب التعامل مع الأشخاص الذين لديهم أعراض.

أما عن تنظيم العمل في ظل أزمة كورونا، فأوضحت أنه يجب تقليل عدد العاملين في الشيفت الواحد إلى أقل عدد ممكن، وتوفير مستلزمات غسيل الأيدي للعاملين من أحواض وصابون ومناديل.

وتابعت: "إضافة إلى توفير المطهرات الكحولية للعاملين والمترددين، واستخدام أدوات مائدة مرة واحدة، وتعيين شخص واحد للتعامل مع النقود الكاش، وقياس الحرارة قبل الدخول، ومنع إقامة الحفلات الخاصة ومنع أي نشاط قد يؤدي إلى تجمعات"، مؤكدة ضرورة وضع لافتة حظر دخول المصاب بأعراض برد أو رشح أو التهاب الحلق، والمحافظة على التباعد الجسدي، ومنع الشيشة نهائيًا.

وأوضحت أنه من الأفضل تقليل التجمع في أماكن مزدحة خلال تلك الفترة قدر الإمكان، ناصحة بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات المختلفة للوقاية من فيروس كورونا، ورفع المناعة، مؤكدة أن الأطعمة الصحية أفضل من استهلاك الأدوية.

وقالت عجمى: "الفترة المقبلة هي فترة هامة وصعبة، ويجب الالتزام بالإجراءات، ففيروس كورونا لن ينتهي إلا بوجود مصل فيجب التعايش حتى وصول مصل أو لقاح إلى مصر".

وأضافت أن الحالة الاقتصادية صعبة، مؤكدة ضرورة الالتزام حتى لا نلجأ لقرارات الإغلاق مرة أخرى، فالصحة العامة مسؤليتنا جميعا، ويجب اتباع الإجراءات الصحيحة، خصوصًا أنها إجراءات سهلة وبسطية.

وذكرت المستشار الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية، أن الشخص الذي لا تظهر عليه أي أعراض، هو أيضًا معدي لغيره، فيجب أخذ جميع الاحتياطات، والعزل المنزلي، حتى لا يكون مصدر لعدوى غيره.

واستطردت: "في حالة وجود أي مقهى أو مطعم مخالف للإجراءات الاحترازية، يجب إبلاغ وزارة السياحة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وتلك الإجراءات الاحترازية هي لمصلحة أصحاب المطاعم والمقاهي، ولوقايتهم من الإصابة، ومساعدتهم على استكمال أعمالهم في أمان".




NO video this news yest



جميع الحقوق محفوظة لجريدة نداء مصر 2020
Designed by True.Sys
" وزير الإسكان " مد فترة حجز 204 قطع أراضٍ عمارات بملوى الجديدة أسبوعًا . " الرئيس السيسي " يوجه بالاستمرار في جهود مواجهة التحديات الاقتصادية الناجمة عن كورونا . " محافظ المنيا ونائب مساعد وزير الخارجية" يتفقدان مكتب التصديقات والخدمات القنصلي . العثور على أجزاء من جثة مقاول قُتل في ظروف غامضة بالمنيا . " وزارة الداخلية" تفرج عن 475 من نزلاء السجون بعفو رئاسي وشرطي . عودة 4 إعلاميين إلى الشاشة عبر بوابة «التوك شو» . بامبو "إيجابي كورونا" " مي عزالدين " تستأنف تصوير مسلسل «خيط حرير» يوليو المقبل . وزارة الاتصالات تبدا فى اعادة تدوير المخلفات الالكترونية " وزيرة التعاون " محفظة المشروعات الجارية لقطاع الزراعة تضم 13 مشروعًا بـ545.42 مليون دولار . القبض علي شخص سرق عيادة طبيب بالمعادي " التعليم العالي "الجامعات المصرية تحافظ على التميز في تصنيف "شنغهاي للتخصصات" . " مدبولي " يستعرض الإصدار الأول من سلسلة وزارة الثقافة «ذاكرة المدينة» . " الصحة الأردنية " تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا . كيف تحافظين على صحة شعرك خلال ارتفاع درجات الحرارة ؟. " مستشار الرئيس لشؤون الصحة " التراجع في إصابات كورونا سيستمر . الخطبة صرخة لاهالينا لانقطاع مياه الشرب بصورة دائمة بقرية الكرم بابوقرقاص " وزيرا النقل والإسكان " يستعرضان نتائج العروض الفنية لمشروع القطار السريع بين العين السخنة والعلمين . «معلومات الوزراء» يُصدر العدد التاسع عشر من التقرير الأسبوعي «مقتطفات تنموية» . " الفلبين " ... تسجل 1531 إصابة جديدة بكورونا . " نقيب المحامين " يخاطب الحكومة والبرلمان لإلغاء شرط الدراسة بأكاديمية المحاماة . " وزيرة البيئة " إقرار ضوابط التخلص من مخلفات الهدم في تشريع جديد بتوافق برلماني وحكومي.