Flag Counter



تقارير

«معلومات الوزراء» يُصدر العدد التاسع عشر من التقرير الأسبوعي «مقتطفات تنموية» .

 الإثنين  ,  29/06/2020 02:15:00 PM  

كَتَّبَ : أية محمود

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء برئاسة أسامة الجوهري ، مساعد رئيس الوزراء، العدد التاسع عشر من التقرير الأسبوع مقتطفات تنموية الذي استعرض 16 موضوعاً من مختلف المصادر العالمية، منها: بوابة مركز بحوث السياسة الاقتصادية، وصحيفة "ذا كونفرزيشن" الأمريكية، ومجموعة "بوسطن" الاستشارية، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، والمعهد الأسترالي للسياسة الاستراتيجية، وشبكة تلفزيون الصين الدولية، وشركة شركة "إرنست آند يونج" المهنية، وكذلك المنتدى الاقتصادي العالمي.

وأشار "الجوهري" في بيان للمركز اليوم إلى أن التقرير تضمن مجموعة من القضايا الدولية أبرزها: أزمة المحيط، ومستقبل العلاقات الصينية الأوروبية، كما تم تسليط الضوء من خلاله على العديد من الخبرات الدولية المتخصصة في المجال الاقتصادي أهمها: مستقبل المناطق الاقتصادية الحرة على مستوى العالم، وكذلك مستقبل التدريب المهني.

وأوضح "الجوهري"، أن التقرير تناول تقديم عرض لبعض الكتب التي تسلط الضوء على تأثر مستقبل الاقتصاد العالمي بعد أزمة "كوفيد – 19"، شملت "الاقتصاد في عصر "كوفيد- 19"، وكذلك كتاب "الاقتصادات الجيدة في الأوقات الصعبة"، كما تضمن التقرير مجموعة من القضايا المتعلقة بجائحة "كوفيد -19"، وحجم تأثيرها على منطقة التجارة الحرة الأفريقية، ومعدلات التبادل التجاري بين أعضاء المنطقة من الدول الأفريقية.

أما على المستوى المحلي فقد استعرض التقرير عدد من الموضوعات التي توضح خطة الدولة المصرية في استعادة النشاط السياحي خاصة السياحة المحلية، وسط حزمة من الإجراءات الاحترازية التي تمكن الدولة من النجاح في إعادة النشاط السياحي.

وتابع "الجوهري" أنه وبالرغم من أزمة "كوفيد -19" إلا أن الاكتشافات البترولية وحقول والغاز ، مكنت مصر من النجاح إلى التحول لمركز إقليمي للطاقة خاصة بعد امتلاك مصر مخزوناً كبيراً من الغاز الطبيعي الذي جعلها تتصدر قائمة الدول المصدرة للغاز الطبيعي، موضحاً في الوقت نفسه أن تحول مصر لمركز إقليمي للطاقة من شأنه أن يحد من التأثيرات السلبية لأزمة "كوفيد -19" على المستوى الاقتصادي.

وأضاف "رئيس المركز"، أنه تم إلقاء الضوء من خلال التقرير على عدد من المفاهيم التنموية، والذي يسعى إلى تبسيط تلك المفاهيم بما يمكن القراء من استيعابها، حيث شملت مفهوم (الاستثمار المسئول - الكتابة الذهنية - التفكير الملموس)، مشيراً إلى أن تلك المفاهيم، أصبحت مهمة وذات أولوية، خاصة بعد اندلاع أزمة "كوفيد -19" التي فرضت على الاستثمار أن يتمتع بقدر من المسئولية تتناسب مع حجم المخاطر التي بات من الممكن أن يتعرض إليها في ظل الأزمات الطارئة، فضلاً عن افساح المجال للكتابة الذهنية التي تعتمد على قدر كبير من الابداع، وعدم التقيد بالأنماط التقليدية للتفكير، الأمر الذي من شأنه أن يستبدل التفكير الملموس بنظيره الإبداعي الذي يشجع الأشخاص إلى البحث عن حلول غير تقليدية للأزمات غير التقليدية.

وأشار "الجوهري" إلى أن التقرير تضمن مجموعة من الإصدارات الحديثة، حيث تم التعريف بأربعة إصدارات حديثة ومتنوعة هم (مرحباً بك في الإدارة: كيفية الانتقال من أفضل عامل إلى قائد ممتاز – فكر بنفسك: استعادة التفكير السليم في عصر الخبراء والذكاء الاصطناعي – اربح كل يوم: خبرات واقعية لتحقيق نتائج استثنائية – الحروب التجارية هي حروب طبقية)، موضحاً أن الإصدار الأول يقدم العديد من الخبرات الهامة، التي تساعد في تنمية قدرات القيادة لدى الموظفين للانتقال من موظف ذو أداء عالي إلى قائد ممتاز، قادراً على تحقيق أفضل النتائج، أما الإصدار الثاني والذي جاء بعنوان " فكر بنفسك: استعادة التفكير السليم في عصر الخبراء والذكاء الاصطناعي"، فقد ناقش أساليب التفكير الحديثة في ظل التقدم التكنولوجي، حيث أصبح الأفراد لا يعتمدون على أنفسهم في التفكير، بل يعتمدون على الخبراء والتكنولوجيا بشكل كبير في الحصول على المعلومة، بينما تناول الإصدار الثالث الذي حمل عنوان " اربح كل يوم: خبرات واقعية لتحقيق نتائج استثنائية"، كيفية تنفيذ الأفكار المبتكرة وتحويلها إلى واقع ملموس، الأمر الذي يضفي عليها مزيداً من الأهمية.

هذا وقد تناول الإصدار الرابع الذي جاء بعنوان " الحروب التجارية هي حروب طبقية"، تقديم عدد من الأدلة الواضحة على تأثير الحرب التجارية بين القوى العظمى، في العقود الأخيرة على الطبقات الفقيرة، واستعرض كذلك القرارات التي اتخذها السياسيون وقادة الأعمال في الصين وأوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية، خلال الثلاثين عاماً الماضية.

يذكر أن سلسلة "مقتطفات تنموية"، تصدر بصورة أسبوعية، بهدف إلقاء الضوء على أهم القضايا الوطنية والاتجاهات التنموية المحلية والدولية، وكذلك الخبرات الدولية في مجال التعامل مع قضايا التنمية بما يضمن تحقيق أقصى استفادة من كافة الموضوعات والأوراق البحثية المنشورة.




NO video this news yest



جميع الحقوق محفوظة لجريدة نداء مصر 2020
Designed by True.Sys
" وزيرة الهجرة " .... الحكم على المهندس "علي أبو القاسم" قابل للطعن . " شكري " يبحث مع نظيره البحريني التحديات التي تقوض الأمن والاستقرار الإقليمي . " صندوق تحيا مصر" .... أكثر من مليون مستفيد من مبادرة "نور حياة" في 4 محافظات . العثور على جثة طالبة الطب بالمنيا مقتولة بعد تغيبها بساعات عشرة ألاف عملية عيون انجازات الأورمان في دعم علاج المرضى الغير القادرين بالمنيا على طريقة نور الشريف بـ«مسجون ترانزيت».. ينتحل صفة ضابط لمدة 32 سنة (تفاصيل) " الاتحاد الدولي لكرة القدم " يخطر الأهلي بعزل كهربا والشحات وعدم مشاركتهما أمام بالميراس . رابط جميع مسلسلات رمضان 2021 وزارة الاتصالات تبدا فى اعادة تدوير المخلفات الالكترونية " مدبولي " يلتقي المدير التنفيذي لشركة "ميركيوريا" العالمية للطاقة . القبض علي شخص سرق عيادة طبيب بالمعادي " وزارة التربية و التعليم" تناقش إجراءات فتح قاعات الحضانات من سن عامين حتى 4 سنوات . رأس الملك سنوسرت الثالث قطعة الشهر بالمتحف المصري احتفالًا بـ"عيد الشرطة". " حكم تميم " .. رمز للفساد وتمويل الإرهاب وانتهاك حقوق الإنسان . " نافورة النيل " تتألق من جديد بعد صمت 40 عامًا . " وزيرة الصحة " نقدم جسرًا من المساعدات الطبية للبنان بتوجيهات من الرئيس السيسي . الخطبة صرخة لاهالينا لانقطاع مياه الشرب بصورة دائمة بقرية الكرم بابوقرقاص " وزير النقل " يتابع عددًا من المشروعات الخدمية في قطاعي الطرق والسكة الحديد . «معلومات الوزراء» يُصدر العدد التاسع عشر من التقرير الأسبوعي «مقتطفات تنموية» . "سبوتنك في" لن يتوفر للاتحاد الأوروبي قبل مايو . ح محافظ المنيا : جمعية الاورمان توزع 55 طنا من اللحوم بالقري الأكثر احتياجا أبو طالب " بذلت جهدا يشهد له القاصي والداني في الفترة البرلمانية السابقة .. وأحمد الله عل ذلك وشكرا لمن قدم لي يد العون