Flag Counter



مرآه ومنوعات

" باحثون " خلايا اصطناعية منتجة للأنسولين لمساعدة مرضى السكري .

 الخميس  ,  20/08/2020 02:54:00 PM  

كَتَّبَ : أية محمود

توصل باحثون إلى خلايا بنكرياسية اصطناعية منتجة للأنسولين للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول، حيث يمكنها التهرب من الجهاز المناعي.

 

ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة "ذا ناتشر" الطبية فقد أكد الباحثون أنه في حال ما ثبت أن الخلايا آمنة وفعالة، فيمكن استخدامها لاستبدال الخلايا التالفة في البنكرياس "بمجموعات الخلايا الشبيهة بالخلايا البشرية (الجزيرة) التي يتم إنشاؤها في المختبر، وتنتج كميات طبيعية من الأنسولين عند الطلب" لدى الأشخاص المصابين بداء السكر من النوع الأول".

 

وقال باحثون في معهد سالك في كاليفورنيا إن الخلايا، المصنوعة من الخلايا الجذعية البشرية، تتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم لدى الفئران ولا تحتاج إلى الأدوية المثبطة للمناعة المطلوبة لمعظم مرضى الزرع، في حين أن استخدام الخلايا الاصطناعية في البشر قد يستغرق عدة سنوات.

ووفقًا للباحثين، فإن هذا التطور يُظهر وعدًا بصعوبة إدارة المرض.

 

وفي دراسة سابقة، تمكن الباحثون من إنشاء خلايا شبيهة بخلايا "بيتا" المشتقة من الخلايا الجذعية التي تنتج الأنسولين، الذي يسمح للجسم بتكسير السكر في الدم وإبقائه في المستويات الطبيعية.

 

وفي هذه الدراسة، اكتشف الباحثون "مفتاحًا جينيًا"، عندما ينقلب، فإن خلايا "الشحن التوربيني" تسمح لهم بأداء وظيفتهم، حيث يتم توصيل الأنسولين عندما يشعرون بارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم".

 

كما وجد الباحثون طريقة لتنمية الخلايا الشبيهة بخلايا بيتا في بيئة ثلاثية الأبعاد على غرار البنكرياس البشري، وهو ما مكنهم من محاكاة جزر الخلايا البشرية بشكل أفضل، أو محاكاة مجموعات من خلايا البنكرياس.

 

كما طوروا طريقة لإدخال بروتين إلى الخلايا الاصطناعية لمنحها "درع إخفاء" لتمكينها من الاختباء من الجهاز المناعي، ما يجعل الأدوية المثبطة للمناعة غير ضرورية.

 

ومع هذه الحماية، وفرت جزر الخلايا الاصطناعية المزروعة تحكمًا مستدامًا في نسبة الجلوكوز في الدم في الفئران المصابة بالسكري مع أجهزة مناعة صحية.

 

ولا يزال الباحثون بحاجة إلى إثبات أن خلايا البنكرياس الاصطناعية آمنة للاستخدام في البشر المصابين بداء السكري من النوع الأول.

ووفقًا للباحثين، فإن الخطوة التالية في هذه العملية هي تجربتها على المصابين بالسكري.

 

وقال الباحثون: "يُثبت عملنا كيف يمكن أن يكون لتقنية الخلايا الجذعية تأثير في مرض السكري من النوع الأول"، ومن المحتمل أن تمر عدة سنوات قبل أن نتمكن من استخدام نهجنا في البشر، لكننا قد نكون اقتربنا من اكتشاف علاج فعال حقًا".

 




NO video this news yest



جميع الحقوق محفوظة لجريدة نداء مصر 2020
Designed by True.Sys
" دار الإفتاء المصرية " بناء مسجد على أرضٍ زراعيةٍ بالتحايل على القانون حرام شرعًا . " شكري " يستقبل الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بليبيا . سؤال يطرحه المواطن المنياوي: هل تحقق تعيينات الشيوخ ما أغفلته ترشيحات الأحزاب خمس سيدات يطالبن رئيس الجمهورية والمجلس القومي للمرأة بالمنيا بالتدخل للبحث عن عائلهم الوحيد منذ 6 شهور " وزارة الداخلية " ضبط 69 شخصًا خلال 24 ساعة لمخالفة قرار إيقاف البناء . عودة 4 إعلاميين إلى الشاشة عبر بوابة «التوك شو» . التشخيص المبدئي لإصابة عمار حمدي "محمد مهران "يدخل عالم التأليف بـ "لؤلؤ" مي عمر . وزارة الاتصالات تبدا فى اعادة تدوير المخلفات الالكترونية " إنفوجرافيك" الجنيه يستمر كواحد من أفضل عملات الأسواق الناشئة أداءً أمام الدولار . القبض علي شخص سرق عيادة طبيب بالمعادي " وزير التعليم العالي " لا أعلق على جماعات إرهابية تدعم الفاشلين والراسبين . " وزارة السياحة " تركيب أول حاجز حماية شفاف حول منبر مسجد السلطان أبو العلا الأثري . "الوفاق الليبية" تعلن وقف إطلاق النار وتدعو لانتخابات برلمانية. " باحثون " خلايا اصطناعية منتجة للأنسولين لمساعدة مرضى السكري . " وزيرة الصحة " ارتفاع نسب شفاء مرضى كورونا بمستشفيات العزل لـ89.3% . الخطبة صرخة لاهالينا لانقطاع مياه الشرب بصورة دائمة بقرية الكرم بابوقرقاص " وزارة التنمية المحلية " إزالة أكثر من 20 ألف حالة تعدي على الأراضي الزراعية ابتداء من مارس الماضي . «معلومات الوزراء» يُصدر العدد التاسع عشر من التقرير الأسبوعي «مقتطفات تنموية» . " الأمم المتحدة " 120 مليون من العاملين في السياحة سيفقدون وظائفهم بسبب كورونا. " نقيب الصحفيين " ... ينعي الزميل محمد منير . " برلماني " يطالب بتفعيل مجموعات التقوية بالمدارس للقضاء على الدروس الخصوصية.