Flag Counter



برلمان

" برلمانيون " يطالبون الحكومة بحسم الجدل حول قانون التصالح فى مخالفات البناء .

 الثلاثاء  ,  28/07/2020 02:53:00 PM  

كَتَّبَ : أية محمود

- الحصى: المسئولية تضامنية بين صاحب العقار وصاحب الشقة.. وبركات: التخبط فى تصريحات الوزارة يعيق تنفيذ القانون..

أثارت تصريحات بعض المسئولين فى وزارة التنمية المحلية جدلا بين المواطنين حول من المسئول عن التصالح بالنسبة لأصحاب الشقق والعقارات، مما دفع بعض النواب من مطالبة الحكومة بالتدخل لتوضيح بعض النقاط الخلافية بقانون التصالح فى مخالفات البناء، بالإضافة إلى استدعاء الوزراء المختصين لإزالة اللبس والغموض لدى المواطنين.

وقال النائب محمد الحصى، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن فقه الواقع يقول إذا لم يتقدم صاحب العقار أو ساكن الشقة بطلب تصالح عن المخالفة خلال المدة المحددة من القانون سيقع الضرر، مضيفا أن المسئولية تضامنية ومشتركة بين الاثنين، بل بائع الشقة لن يقع عليه ضرر مباشر ولكن الضرر سيقع على المشترى صاحب الشقة سواء بقطع المرافق عليه أو تنفيذ الإزالة فى حال عدم التصالح.


وأوضح الحصى فى تصريحات لـ«الشروق»، أن شاغل الشقة هو من يواجه قانون التصالح فى مخالفات البناء الآن، لأن أغلب العقارات الموجودة الآن تكون الرخص بأسماء وهمية «كاحول»، مشيرا إلى أنه فى الأصل أن من قام من البداية بعمل المخالفة هو من يتحمل ذلك ولابد أن يعاقب عقاب شديد، ولكن المشترى قام بالشراء بسعر أقل من سعر السوق والمخالفة مسئولية تضامنية، وإذا لم يتقدم أحد بالتصالح سيقع الضرر على الشاغل ولابد من أخذ حق الدولة،و يجب تخفيض سعر التصالح لكى يتم تشجيع المواطنين.


ولفت وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان إلى أنه لا يجوز اقتصار موضوع التصالح عن أصحاب الشقق والعقارات فقط، ولكن لابد من النظر للمخالفين فى الريف المصرى وتحديد قرى المحافظات، ومن قاموا بالبناء خارج الأحوزة العمرانية، وهذا المواطن البسيط والفلاح اضطر لعمل المخالفة لكى يسكن ومن غير المنطقى أن يحاسب بسعر تصالح أقرب للموجودة فى المدينة بحجة أنه خارج الحيز العمرانى، بالرغم أنه لا يوجد صرف صحى ولا غاز ولا غيره من المرافق المهمة، مطالبا بضرورة تسهيل الإجراءات على المواطنين ودفع 5% من قيمة التصالح كجدية وليس 25% كما صدر القرار، وضرورة تخفيض أسعار التصالح فى توابع القرى لأنه ارتكب المخالفة نظرا لعدم وجود أحوزة عمرانية.


وتقدم النائب فايز بركات، نائب أشمون وعضو لجنة التعليم، بطلب إحاطة لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، ووزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوى، حول التخبط فى تصريحات وزارة التنمية المحلية المسئولة عن التصالح فى مخالفات البناء، مما جعل كثير من المواطنين فى حيرة من أمرهم، ومترددين فى الإقبال على التصالح.


وأضاف النائب أن التخبط والتردد فى القرارات تسبب فى حالة من اللبس لدى المواطنين أصحاب العقارات المخالفة، وكذلك الموظفين بالأحياء المسئولين عن تلقى الأوراق اللازمة للتصالح فى مخالفات البناء، مطالبا بتوضيح كل ما يختص بالتصالح فى مخالفات البناء، والضرب بيد من حديد للتصدى للمخالفين واستعادة حق الدولة.


كما تقدمت الدكتورة مى البطران عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة أيضا إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، بشأن عدم تضمين اللائحة التنفيذية لقانون التصالح فى مخالفات البناء نصا يلزم صاحب الشقة أو الوحدة السكنية الذى قام بشرائها من صاحب العقار أو من يفوضه بسداد قيمة المخالفة، مما نتج عنه فتح مجال الاجتهاد الذى أدى إلى تضارب الاقوال والآراء، حتى على مستوى المسئولين المعنيين بالأمر أنفسهم.




NO video this news yest



جميع الحقوق محفوظة لجريدة نداء مصر 2020
Designed by True.Sys
" وزارة الصحة " تسجيل 238 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا و 29 وفاة. " وزارة الخارجية " إنذار تركيا الملاحي ينتهك سيادة مصر بمنطقتها الاقتصادية بالمتوسط. " وزير الإسكان " بدء تطوير 10 عقارات بالإسكان الاقتصادي في 6 أكتوبر. " قطاع الأمن العام بالمنيا " القصة الكاملة للعثور أشلاء شخص داخل سيارته بمجرى نهري وقطعوا جثته لأجزاء . "النيابة العامة" صاحب فيديو حرق علم الكويت لم يقصد الإساءة. عودة 4 إعلاميين إلى الشاشة عبر بوابة «التوك شو» . " آرسنال " يتوج بكأس إنجلترا ويلحق باليوروبا ليج. " مي عزالدين " تستأنف تصوير مسلسل «خيط حرير» يوليو المقبل . وزارة الاتصالات تبدا فى اعادة تدوير المخلفات الالكترونية " وزير المالية " تخصيص 280.7 مليار جنيه للاستثمارات الحكومية. القبض علي شخص سرق عيادة طبيب بالمعادي " وزارة التعليم " تعلن موعد فتح باب الالتحاق بالمدارس الإعدادية الثانوية الرياضية. « وزيرة الثقافة» .. الأوبرا تحتفل بالذكرى 68 لثورة يوليو المجيدة. " السلطات العراقية " فرض حظر تجوال شامل في بابل لتفشي كورونا. «عضو بالبيطريين» توضح الشروط الواجب توافرها في الأضحية قبل الشراء . « هيئة الدواء » سحب دواء مضاد للحساسية من الأسواق. الخطبة صرخة لاهالينا لانقطاع مياه الشرب بصورة دائمة بقرية الكرم بابوقرقاص مصادر بـ«السكة الحديد»: الانتهاء من العروض الفنية والمالية لتنفيذ البوابات الإلكترونية قريبا. «معلومات الوزراء» يُصدر العدد التاسع عشر من التقرير الأسبوعي «مقتطفات تنموية» . حصيلة إصابات فيروس كورونا على مستوى العالم تتجاوز 18 مليونًا. " نقيب الصحفيين " ... ينعي الزميل محمد منير . " برلمانيون " يطالبون الحكومة بحسم الجدل حول قانون التصالح فى مخالفات البناء .