Flag Counter



عاجل

" دار الإفتاء المصرية " بناء مسجد على أرضٍ زراعيةٍ بالتحايل على القانون حرام شرعًا .

 الأحد  ,  30/08/2020 01:37:00 PM  

كَتَّبَ : أية محمود

وتؤكد: ليس لله حاجة في مسجد يضر مصالح عباده واقتصادهم
قالت دار الإفتاء المصرية: "إن بِناءَ مسجدٍ على أرضٍ زراعيةٍ بالتحايل على القانون أو بمخالفته حرام شرعًا، مؤكدة أن الحرمة أشد لو كان ذلك ذريعةً لاستِباحة ما حوله من الأراضي الزراعية المحظور البناء عليها ببنائها، وليس لله تعالى حاجة في بناء بيتٍ يضر مصالح عباده واقتصادهم ولا يقصد به وجهه.

وأوضحت الدار -في فتوى لها- أنه من القواعد التي قررتها الشريعة أن درء المفسدة مُقدَّمٌ على جلب المصلحة، كما أن الشريعة قد راعت ترتيب المصالح وترتيب المفاسد عند التعارض، وترتيب المصالح يكون بتقديم أكثرها نفعًا، كما أن ترتيب المفاسد يكون بتقديم أقلها ضررًا، ومِن ثَمَّ قَدَّم الشرع تحصيل مصلحة الجماعة على مصلحة الفرد عند التعارض، كما قَدَّم دفع المفسدة التي تلحق بالمجموع على دفع المفسدة التي تلحق بالفرد عند التعارض.

وأضافت دار الإفتاء أن الأراضي الزراعية عماد الاقتصاد المصري، والبناء عليها يُعَدُّ إهدارًا واضحًا للثروة الزراعية في مصر، ومساحة الأراضي الزراعية في مصر لا تتجاوز 4% من إجمالي أرضها، وهذه المساحة ضئيلة لا تفي بحاجة أهل مصر، ولا تحتمل النقصان بحال، ونقصانها يترتب عليه ضررٌ على المجتمع كلِّه، ويزيد من مصاعب الوصول للاكتفاء الذاتي؛ حيث يؤكد الخبراء أن مصر بحاجة إلى زيادة مساحة الأراضي الزراعية إلى الضِّعف حتى تصل إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأشارت إلى أن تقديم مصلحة الجماعة واعتبار المآلات يقتضي وجوب التنبه إلى الفساد الذي يمكن أن يسببه التساهل في البناء على الأرض الزراعية، وما يستتبع ذلك من إضعافٍ للاقتصاد القومي.

وأكدت الدار على أن الحفاظ على الرقعة الزراعية له بُعد استراتيجي؛ حيث إن الوصول إلى الاكتفاء الذاتي في المحاصيل الأساسية هو سبيل التخلص من التَّبَعِيَّة السياسية، وما حرص المستعمر عبر التاريخ على شيءٍ حرصَه على أن يتحكم في المحاصيل الأساسية القُوتِيَّة للدول التي يرغب في وقوعها تحت تَبَعِيَّتِه.

وأوضحت الفتوى أنه من المقرر شرعًا أن للحاكم تقييد المباح؛ وذلك لأنه هو المنوط بتقدير المصالح وتحقيقها، ولَمَّا كان للثروة الزراعية أهميتها -كما سبق بيانه- للنهوض بالوطن ومصلحة أفراده وتحقيق الاكتفاء الذاتي لهم مَنَع وَلِيُّ الأمر البِناء على الأراضي التي يتحقق بها هذا المراد، ووجب على الأفراد الامتثال لهذا المَنْع، وكان عصيانهم حرامًا شرعًا.

وأشارت إلى أنه من الواضح من هذه النصوص أن المشرِّع في قانون الزراعة وفي التعديلات التي أدخلت عليه حرص على إضفاء الحماية اللازمة للرقعة الزراعية وصيانتها مِن التبوير أو مِن كل فعل أو امتناع عن فعل يؤدي إلى المساس بخصوبتها، أو يمكن أن يؤدي إلى ذلك، واعتبر أن المساس بتلك الحماية المقررة لها هو عملٌ يرقى إلى مصافِّ الجريمة الجنائية التي توجب على المحكمة المختصة توقيع الجزاء المقرر، بل قَرَّر في بعض الأحوال ضرورة التدخل العاجل من جهة الإدارة دون انتظارٍ لحكم القضاء؛ إمَّا بوقف أسباب المخالفة؛ للحيلولة دون استِفْحالِها، وإمَّا بإزالة أسباب المخالفة وإعادة الأرض الزراعية إلى ما كانت عليه.

وأكدت دار الإفتاء في ختام فتواها أن القانون في ذلك لم يكن متعسفًا، بل أوجد البديل؛ حيث جعل في زمام كل جهة كردونًا للمباني يستطيع أهل القرية البناء فيه، كما أعطى الحقَّ لملَّاك الأراضي الواقعة بزمام القرى في إقامة مسكنٍ خاصٍّ أو مبنى يخدم الأرض، وذلك في الحدود التي يصدر بها قرارٌ مِن الوزير المختص.




NO video this news yest



جميع الحقوق محفوظة لجريدة نداء مصر 2020
Designed by True.Sys
" دار الإفتاء المصرية " بناء مسجد على أرضٍ زراعيةٍ بالتحايل على القانون حرام شرعًا . " شكري " يستقبل الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بليبيا . سؤال يطرحه المواطن المنياوي: هل تحقق تعيينات الشيوخ ما أغفلته ترشيحات الأحزاب خمس سيدات يطالبن رئيس الجمهورية والمجلس القومي للمرأة بالمنيا بالتدخل للبحث عن عائلهم الوحيد منذ 6 شهور " وزارة الداخلية " ضبط 69 شخصًا خلال 24 ساعة لمخالفة قرار إيقاف البناء . عودة 4 إعلاميين إلى الشاشة عبر بوابة «التوك شو» . التشخيص المبدئي لإصابة عمار حمدي "محمد مهران "يدخل عالم التأليف بـ "لؤلؤ" مي عمر . وزارة الاتصالات تبدا فى اعادة تدوير المخلفات الالكترونية " إنفوجرافيك" الجنيه يستمر كواحد من أفضل عملات الأسواق الناشئة أداءً أمام الدولار . القبض علي شخص سرق عيادة طبيب بالمعادي " وزير التعليم العالي " لا أعلق على جماعات إرهابية تدعم الفاشلين والراسبين . " وزارة السياحة " تركيب أول حاجز حماية شفاف حول منبر مسجد السلطان أبو العلا الأثري . "الوفاق الليبية" تعلن وقف إطلاق النار وتدعو لانتخابات برلمانية. " باحثون " خلايا اصطناعية منتجة للأنسولين لمساعدة مرضى السكري . " وزيرة الصحة " ارتفاع نسب شفاء مرضى كورونا بمستشفيات العزل لـ89.3% . الخطبة صرخة لاهالينا لانقطاع مياه الشرب بصورة دائمة بقرية الكرم بابوقرقاص " وزارة التنمية المحلية " إزالة أكثر من 20 ألف حالة تعدي على الأراضي الزراعية ابتداء من مارس الماضي . «معلومات الوزراء» يُصدر العدد التاسع عشر من التقرير الأسبوعي «مقتطفات تنموية» . " الأمم المتحدة " 120 مليون من العاملين في السياحة سيفقدون وظائفهم بسبب كورونا. " نقيب الصحفيين " ... ينعي الزميل محمد منير . " برلماني " يطالب بتفعيل مجموعات التقوية بالمدارس للقضاء على الدروس الخصوصية.